مطابخ الوميتال

عندما تقدم أي سيدة على تصميم منزلها، يشغل بالها كيفية تصميم المنزل بشكل مثالي. لكن نلاحظ أنها تكون أكثر اهتمامًا بالمطبخ؛ نظرًا لكونه قلب البيت، الأمر الذي يجعل تصميمه يعكس شخصية مالك البيت وذوقة. ناهيك عن قضاء معظم اليوم في هذه الرقعة على وجه الخصوص. لذلك يجب أن يكون أكثر أريحية بالنسبة لها، لذا تميل أكثر السيدات إلى الاعتماد على مطابخ الوميتال لما لها من مميزات وفيرة نحن بصدد الإشارة إليها في ثنايا موضوع اليوم. 

ما هي مادة الألوميتال 

قبل الغوص بحديثنا عن المزايا والعيوب الخاصة بهذا بمطابخ الألوميتال يتحتم علينا أولًا توضيح ماهية تلك المادة. ومن الجدير بالذكر أن الوميتال أو الومنتال هي مادة معدنية من الألومنيوم يسهل تشكيلها. لذلك ذاع صيتها في تصنيع المطابخ وعادةً تكون في شكل ألواح، يرجع بداية ظهورها للمرة الأولى كمادة تصنيع المطابخ عام 2008 ميلاديًا في ماليزيا، عقب ذلك اتسع انتشارها في مختلف البلدان؛ لأنها حازت على استحسان فئة كبيرة من الناس؛ نظرًا لتفوقها على المطابخ الخشبية. 

مميزات مطابخ الوميتال

مميزات مطابخ الوميتال

في الآونة الأخيرة ذاعت في الأرجاء فكرة الاعتماد على الألوميتال في تصميم المطابخ. حيث أصبحت مطابخ الوميتال تنافس بشراسة المطابخ الخشبية، وذلك لما يقدمه هذا النوع من المطابخ من ألوان وتصميمات رائعة الجمال تناسب شريحة من الأذواق. عوضًا عن تعدد مميزاتها التي تروق لأشخاص التي تميل إلى العملية ومن هذه المزايا:

قادر على مقاومة الرطوبة

من الأمور التي جعلت فئات كثيرة تتأفف من استخدام المطابخ الخشبية، هو تأثيرها البالغ بالرطوبة، بالإضافة تأثيرها بالمياه التي قد تتناثر عليه بقصد أو بدون قصد. والتي ينتج عنها سرعة تقشر الخشب وتشققه في حال لم يتم صيانته سريعًا في الوقت المناسب باستخدام مواد عازلة في طلائه. على العكس تمامًا المطبخ الوميتال، لذلك نلاحظ أنه شكله يظل جديد بمرور الوقت دون أن يتأثر. 

يسهل تنظيف المطبخ الالوميتال 

من أبرز المزايا التي يتمتع بها المطبخ الالوميتال هي سهولة تنظيف. حيث تستطيع ربة المنزل التخلص من أي أوساخ عالقة به أو دهون من خلال المسح باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش مبللة بالقليل من الماء والمنظف السائل، أو الخل والمرور سريعًا على الأوساخ الموجودة به. لتكون المحصلة في دقائق معدودة مطبخ براق ولامع، على الجانب الآخر نلاحظ أن عملية تنظيف المطبخ الخشبي مرهقة؛ نظرًا للحاجة إلى نوع خاص من المنظفات التي تناسب الخشب. علاوة على ذلك الحاجة الدورية إلى مسح المطبخ كي لا تتراكم عليه الأوساخ. 

يمتاز بتعدد ألوانه 

من الممتع في تلك المادة هو توفر عدد كبير أمام المستهلك مما يتيح لهم الاختيار دون أي قيود، ناهيك عن ثبات درجة اللون دون التأثر بالعوامل المحيطة به. لذلك يمكنك الآن اختيار لونك المفضل أيًا ما ليكون لون مطبخك، إذ يمكنك الاعتماد على مطابخ الوميتال اسود، أو مطابخ الوميتال ابيض وغيرهم من الألوان، فضلًا عن إمكانية المزج بين لونين معًا. 

مطابخ الوميتال مقاومة للحرارة 

مطابخ الوميتال

من أبرز ما تميز به هذا النوع من المطابخ أنه لا يحترق، وتلك الميزة ما يبحث عنها الجميع كنوع من الحماية والأمان. ويمكنك تجربة هذا الأمر بنفسك باستخدام شعلة من النار أو شمعة على جزء من المطبخ الالوميتال، سوف تلاحظ عدم تاثره. ومن هنا نستنبط أن الالوميتال مقرك للحرارة في الظروف العادية، حيث يتأكسد ويتكون فوقه طبقة من أكسبد الألومنيوم، تلك المادة التي تحميه من الحرارة. ومن الجدير بالذكر أن درجة ذوبان الالوميتال تكون أعلى من 660 درجة سيليس. 

مقاوم للكيماويات الضعيفة

استكمالًا لمزايا مطابخ الالوميتال يجب ذكر أن هذا النوع من المطابخ معززًا بطبقة رقيقة السمك من أكيد الألومنيوم. وبفضل تلك المادة لا يتأثر الالوميتال بأي شكل من الأشكال بالكيماويات الضعيفة مثل تلك الأنواع الموجودة في الطعام ومنها عصير الطماطم، الخل، والزنجبيل، وغيرهم من الأطعمة الحمضية. لكن يجدر التوضيح أن تلك الطبقة تصير عديمة الفائدة في حال تعرضها للكيماويات القوية مثل المنظفات القوية. 

مضاد للبكتيريا والحشرات 

من السلبيات الفادحة التي يشكو منها أصحاب المطابخ الخشبية، هو انتشار الحشرات في خزائن المطبخ. الأمر الذي يجعل المطبخ غير صحي وبحاجة إلى التعقيم مرارًا وتكرارًا، لكن مع مطابخ الالوميتال نجد أن الميزة الأكثر جذبًا للعملاء، كونه مطبخ صحي مقاوم للبكتيريا والحشرات مع استمرارية تنظيفه بأبسط الطرق. والسر في تمتعه بهذه الميزه هو تكونه من طبقات رقيقة غير جاذبة الحشرات. 

عيوب مطابخ الوميتال

مطبخ الوميتال مفتوح

فيما سبق ذكرنا العديد من المزايا المدهش التي تميز بها المطبخ الالوميتال على غيره من المطابخ، ولكن على الرغم من ذلك لم يسلم هذا النوع من المطابخ من العيوب. إذ لحقته بعض العيوب، التي سوف نشير إليها في النقاط المنسدلة أدناه ومنها:

معدن رقيق

من العيوب الملفتة في هذا النوع من المطابخ أنه ليس متين بالقدر الكافي، إذ تصل درجة قساوته مقارنةً بالفولاذ الثلث فقط، كما تبلغ صلابتها 2.5٪ تقريبًا من سلم موهز العشري المستخدم في قياس صلابة المعادن. لذلك نلاحظ أن تعرضه لبعض الطرقات الخفيفة قد تصيبه بالنقر أو الخدش، مما يجعله بحاجة إلى قدر كبير من الصيانة؛ كي يستعيد رونقه مجددًا. 

تصميمات مطابخ الوميتال محدودة

انحصرت تصميمات المطابخ الالومنتال في التصاميم المودرن والحديثة فقط. حيث لم نشاهد من قبل مطابخ الوميتال بالطبع الكلاسيكي الذي من شأنه إضافة مظهر جمالي عتيق لمطبخ، وذلك على الرغم من سهولة تشكيل وتركيب هذا المعدن. لعل السبب وراء ذلك وهو خشية الطرق فوقه؛ كي لا تصيبه بالخدوش. 

إصدار أصوات مزعجة عند احتكاك أجزائه

عادةً ينتج عن جميع المعادن دون استثناء أصواتًا بسبب احتكاك أجزائها مع بعضها البعض. لذلك يتحتم عليك اعتياد سماع تلك الأصوات عند غلق الخزانة أو فتحها، أو عند ترتيب الأواني المصنوعة من الألومنيوم أو الأستانلس داخل خزائن المطبخ. 

نصائح يلزم اتباعها عند عمل مطابخ الوميتال

مطابخ الوميتال

إذا عقدت العزم على امتلاك مطبخ مصنع خامة الألوميتال من المهم أن تكون مطلعًا على بعض النصائح الهامة التي ستساعدك حتمًا في تصميم أفضل مطبخ، ومن هذه النصائح:

  • عند تصميم المطبخ يجب أن تحسب المقاسات باستخدام المتر المربع، َلت يجب الاعتماد على المتر العادي. 
  • يوجد من الألوميتال أكثر من نوع، إذ يوجد النوع المصري والسعودي والصيني والأفضل بينهم هو النوع المصري. 
  • عند الشراء يجب أن تهتم بوجود ضمان للمطبخ ضد اي تلفيات. 
  • يجب عليك الاعتماد على المفصلات التركية أو الإيطالية، إذ يتميزان بقوة التحمل أثناء الغلق والفتح. 
  • بعض الأنواع من هذه المطابخ تكون مبطنة بالفايبر، وأخرى تكون مبطنة بالملامين، ولكلٍ منهما سعر معين. لكن يفضل الاعتماد على الفايبر؛ نظرًا لفاعليته في مقاومة الماء والنار.

كم سعر متر مطابخ الوميتال؟ 

بالطبع يتوقف اختيار كثير من العملاء خامة المطبخ على القيمة السعرية؛ نظرًا لوجود ميزانية معينة يتقيد بها البعض. ولكن يجدر التنويه أنه يفضل الاعتماد على الخامة الأفضل دون النظر إلى السعر، لأن الخامة الأفضل تتمتع بقوة تحمل أكبر مقاونةً بالخامات الضعيفة، أما عن سعر متر الألوميتال فهو يتراوح ما بين 1500 جنيه إلى 1700 جنيه مصري. 

ختامًا… انتهى حديثنا بخصوص مطابخ الوميتال، حيث ذكرنا ما يتعلق به من مزايا وعيوب ونصائح عند تصنيعه. كما ذكرنا سعر المتر منه، ما تبقى هو قراءتك المقال بعناية؛ كي ترى ما إذا كان النوع من المطابخ خيار جيد للتنفيذ أم لا. 

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *