الوان دهانات ريسبشن

من الأمور بالغة الأهمية عند تصميم المنزل الخاص بك أن تحسن اختيار الوان دهانات ريسبشن. حيث يعد الواجهة الرئيسية لمنزلك، والبقعة التي تعكس شخصيتك وذوقك الخاص. لذلك لا بد وأن يكون ذو ديكور أنيق مفعم بالحيوية مع القليل من النعومة وبعض اللمسات العصرية الساحرة .التي تسرق بدورها الأنظار والأفئدة، ولهذا السبب قد يصاب الكثيرون بالحيرة عند انتقاء دهانات الريسبشن. خشيةً من عدم التوافق بين دهانات الحوائط العديدة وألوان قطع الأثاث الموجودة به، وهذا ما سنتناوله في مقال اليوم تابع القراءة.

قاعدة اختيار الوان دهانات ريسبشن

قبل التطرق إلى ألوان الدهانات التي يمكن استخدامها الريسبشن. يجب أن نوضح أولًا القاعدة العامة التي يتبعها مهندسي الديكور بشركة ديكور مصر، بهدف تنسيق الألوان في الغرفة. بشكل متناغم ومريح، وهي قاعدة 60٪، 10٪، 30٪ والمقصود بها ما يلي:

  • انتقاء لون أساسي الريسبشن ويكون اللون الغالب بنسبة تصل 60٪.
  • يجب أن تمثل محتويات الريسبشن من أرضيات وسجاد، ومفروشات حوالي 30٪ من الألوان.
  • الجزء الأخير وهما 10٪ يقصد بها الكماليات والأكسسوارات مثل الورود واللوحات التي تعزز من جمال المكان.

الوان دهانات ريسبشن كلاسيك

يعشق الكثيرون الألوان الكلاسيكية فهي صيحة لا تنضب. حيث تضفي للمكان أناقة وجمال لا يقارن، علاوة على أنها مميزة وتناسب عادةً الأذواق الرفيعة والعقول الراقية. ومن الجدير بالذكر أن اللون الغالب على الديكورات الكلاسيكية هو اللون البيج، ومن أمثلة الألوان الكلاسيكية للريسبشن ما يلي:

  • اللون الكافيه، من أجمل دهانات الحوائط التي يمكن الاعتماد عليه، حيث يتسم بالفخامة والأناقة، بالإضافة إلى أنه يمنح الحيز الذي يوجد به رونق خاص، كما يتميز بأن الأوساخ والأتربة لا تظهر عليه سريعًا مقارنةً بباقي الألوان. لذلك يميل المحترفين إلى استخدامه في الريسبشن
  • اللون السماوي، مثله كمثل اللون السابق لون مريح للعين والأعصاب، حيث يساهم في بث السكينة والهدوء في النفس، ومن الجدير بالذكر أن هذه المزايا تنطبق على درجات اللون السماوي الفاتحة والقاتمة.
  • اللون الكشمير، من الألوان المفضلة لدى الكثير، نظرًا لكونه لون هادئ ومريح للعين، علاوة على أنه مناسب لقطع الأثاث، كما أنه يتماشى مع الألوان الأخرى ومنها اللون السماوي.
ريسبشن باللون الكافيه
ريسبشن باللون الكافيه
ريسبشن باللون السماوي
ريسبشن باللون السماوي
ريسبشن باللون الكشمير
ريسبشن باللون الكشمير

الوان دهانات ريسبشن 2022

من الجدير بالذكر أن ألوان الدهانات تلعب دورًا هامًا في في تحسين المكان. وتعزيز رونقه، لذلك من المهم على مالك المنزل أن يحسن اختيار ألوان الدهانات المستخدمة. ومن أبرز الألوان المستخدمة لعام 2023 ما يلي:

  • اللون الأبيض، لا يقوم باختيار اللون الأبيض إلا أصحاب الذوق الرفيع، هؤلاء الذين يدركون ما يضيفه اللون الأبيض على المكان من أناقة واتساع. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تعزيز جماله باستخدام بعض اللوحات والأكسسوارات الملائمة.
  • اللون الأخضر، يفضل شريحة كبيرة من الأشخاص هذا اللون؛ نظرًا لما يعكس من جمال الطبيعة الخلابة، وبشكل خاص عند إضافة بعض الرتوش الفنية باللون الأبيض.
  • اللون الرمادي، من الألوان الذي ذاع صيتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، والسر وراء الرواج الكبير الذي شهده، هو تأثيره القوي على المكان في حال دمجه مع ديكور مناسب له من قطع أثاث وأكسسوارات وخلافه.
  • اللون الأزرق، هو لون مريح للغاية، لذلك يفضله الكثير من الأشخاص، ويتميز بأنه يقبل المزج مع العديد من الألوان، ومثال على ذلك التوافق بين اللون الأزرق الداكن، واللون الأخضر أو الأصفر.
  • اللون البرتقالي، مؤخرًا لوحظ استخدام اللون البرتقالي وبكثرة في الدهانات، ويجدر القول أنه لم يلقى استحسان البعض في البداية. لكنه تمكن من لفت الأنظار عند تطبيقه على الحائط لما له من جاذبية وسحر خاص لا يقارن بغيره.
  • اللون الليمون، وهو واحد من الألوان الصريحة والجريئة التي كثر استخدامها مؤخرًا.
  • السيمون، في حال كنت محبًا الانسجام والهدوء سيكون لون السيمون هو اللون الملائم لك؛ نظرًا لكونه مريح للعين والأعصاب.
  • اللون الرصاصي، من الألوان التي ابتعد عنها الكثير قديمًا كلون دهانات الريسبشن، ولكن نتيجة للتغير المستمر في عالم الديكورات بات لـ اللون الرصاصي مكانة واضحة ومرموقة في عالم الدهانات. حيث توفر منه الكثير من الدرجات التي يمكن الاختيار بينها بدايةً من الرصاصي الفاتح إلى الرصاصي القاتم.
ريسبشن باللون الأبيض
ريسبشن باللون الأبيض
ريسبشن باللون الأخضر
ريسبشن باللون الأخضر
ريسبشن باللون الرمادي
ريسبشن باللون الرمادي
ريسبشن باللون الأزرق
ريسبشن باللون الأزرق
ريسبشن باللون البرتقالي
ريسبشن باللون البرتقالي
ريسبشن بلون الليمون
ريسبشن بلون الليمون
ريسبشن بلون السيمون
ريسبشن بلون السيمون
ريسبشن باللون الرصاصي
ريسبشن باللون الرصاصي

معايير اختيار الوان دهانات ريسبشن

يعد الريسبشن من أهم الغرف الرئيسية بالمنزل، إذ يقضي به أفراد الأسرة جل أوقاتهم، فضلًا عن استقبال الضيوف في هذا الحيز. ونظرًا لتلك الأهمية التي يتمتع بها الريسبشن دون غيره عادةً ما يحوذ على قدر كبير من الاهتمام أثناء تصميمه واختيار الدهانات الخاصة به. رغبةً في الحصول على أجمل صورة. لذلك يتبع مهندسي الديكور بعض المعايير عند اختيار الدهانات وهي كالتالي:

مساحة الريسبشن

في البداية يجب أن نضع في الاعتبار مساحة الريسبشن هل ضيق أم واسع؛.لأن المساحة الواسعة تترك لك حرية الاختيار بين الدهانات الفاتحة والقاتمة. على النقيض المساحة الضيقة تجعلك مقيضًا باختيار الألوان الفاتحة؛ كي تساعد في إضفاء بعض الاتساع على المكان. وهذا لا يعني عدم صلاحية استخدام الألوان الداكنة مطلقًا في الريسبشن الضيق. بل يمكن ذلك ولكن يجدر تطبيقه على جدار صغير فقط وليس مكان كبير

معايير اختيار الوان دهانات ريسبشن

تصميم الأثاث

من المعايير التي يجب أن نضعها في الاعتبار عند اختيار الوان دهانات ريسبشن هو نوع الأثاث الموجود بالريسبشن هل هو مودرن أم كلاسيك. في حال كان كلاسيكي فهذا يعني أنه على الأغلب سوف يكون باللون الذهبي أو البني أو البيج. وبالتالي سيكون اختيار الدهانات سوف تتنوع بين البيج والأوف وايت والبني وما بينهم من درجات. كما يمكن استخدام اللون الذهبي ولكن في مساحة صغيرة فقط. نظرًا لكونه لون صاخب قد يغلب على باقي الألوان في حال كثرته.

اقرأ ايضا: تصميم داخلي شقة نيو كلاسيك.

الذوق الشخصي  

مما لا شك فيه أن العامل الرئيسي المؤثر على اختيار دهانات المنزل بأكمله هو ذوق الشخص الذي يسكن بالمنزل. حيث يعد المنزل هو الملاذ الذي يشعر فيه بالسكين والهدوء والراحة. لذلك حتمًا أن يكون مناسبًا للذوق الذي يحبه ويرضيه، ومن المهم أن يتوافق مع ميوله ومفضلاته الشخصية.

معايير اختيار الوان دهانات ريسبشن

الإضاءة

يتحتم على مصمم الديكور أن يهتم بتوزيع الإضاءة في الريسبشن بشكل متكافئ مع مصادر الإضاءة الخارجية. ففي حال كانت الإضاءة بشكل صحيح يمكن استخدام اللون الأزرق أو الأخضر كدهانات للحائط. نظرًا لكونها ألوان ممتازة في الضوء الفلورسنت، من مزايا التوزيع الجيد للإضاءة. أيضًا أنه يمكن دهن المنزل بلون واحد فقط مع الاختلاف في توزيع الإضاءة من حيز لآخر. لتكون المحصلة تباين اللون بكل مكان.

خطوات اختيار الوان دهانات ريسبشن

يتحتم عليك أن تحدد وقت كافي؛ كي تختار خلاله ألوان دهانات الريسبشن؛ لأن ذلك سوف ينعكس حتمًا على أناقة منزلك. ولكي تتمكن بانتقاء الدهانات بشكل احترافي يجب عليك أن تتبع الخطوات الآتية:

  • قم باختيار دهانات الكمبيوتر والألوان الجاهزة.
  • احتفظ بكود الدهان الذي قمت بشرائه.
  • اختبر الألوان التي تريدها من خلال استخدام فرشاة وطبق اللون على حائط أبيض واتركه ليجف، للتعرف على اللون.
  • الدرجات الداكنة من اللون ذاته تكون أغلى.
  • هناك دهان مط ولا يوجد به أي لمعان ويتميز بأنه خافي للعيوب، وهناك نوع مط ربع لامع وهو النوع الأفضل حيث يبدو بمظهر ممتاز، كما أنه خافي العيوب.
  • الدهان نص لامع هو نوع سئ للغاية يجب عليك عدم اختياره. 

هنا يكون مقالنا عن الوان دهانات ريسبشن قد انتهى، ما تبقى أن تقوم بقراءة السطور القلائل السابقة بإمعان. كي تتمكن من اختيار دهانات الريسبشن الخاص بك باحترافية دون أي أخطاء تذكر.