اشكال بانوهات

نعلم أن رحلة تصميم مملكتك الخاصة ليست هينة على الإطلاق، إذ تسيطر عليك خلالها الحيرة في اختيار الديكور المناسب لك ولمنزلك. لأن هدفك وجل ما تتمناه هو تنفيذ ديكورات مميزة وجذابة ومريحة في الوقت ذاته. لذلك أتينا لك اليوم ببعض التفاصيل عن بانوهات الحوائط. هذا الديكور الفخم الذي قد يكون مخفي عنك، فقط تابع قراءة المقال، ونعدك بأنك سوف تجد ضالتك ريثما تنتهي.

ما المقصود بالبانوهات؟

هناك الكثير والكثير من ديكورات الحوائط التي يرشحها مصممو الديكور للعملاء ومن بين هذه الديكورات البانوهات. وهي عبارة عن إطار بارز عن مستوى الحائط يشبة إلى حد كبير إطار اللوحة أو الصورة. والهدف من هذا التصميم إبراز جمال الحائط من خلال تقسيمه إلى عدة أشكال: مثل الشكل الدائري، المربع، والمستطيل. ويتم تحديد الشكل المناسب على حسب مساحة الحائط. ومن الجدير بالذكر أن بانوهات الحوائط عادةً ما تم استخدامها في القصور الأثرية، البيوت القديمة والفلل. حيث تعد من الديكورات الكلاسيكية الفخمة والفاخرة. أما في وقتنا هذا عاد هذا الديكور كواحدة من أبرز الصيحات العصرية وبقوة. حيث وجد أنه يعطي المنزل أناقة وجاذبية لا تضاهي أي تصميم آخر.

اشكال بانوهات

أنواع بانوهات الحوائط 

من المعتقدات الخاطئة التي يظنها البعض بشأن البانوهات أنها موضة قد ولت، وذلك بسبب ظهور صيحة معينة بين الآن والآخر. ولكن بالنسبة للبانوهات فالأمر مختلف تمامًا. حيث تعد موضة ثابتة على مر العصور فقد يصيبها بعض التجديدات والتحديثات من حيث التصميم. الأمر الذي يجعلها ملائمة لكل وقت، ويجدر التوضيح أن البانوهات للحوائط يوجد منها الكثير من الأنواع ومنها:

بانوهات حائط تلفزيون

البانوهات المصنوعة من الجبس 

يعد هذا النوع من البانوهات هو النوع الأقل تكلفة، لذلك يميل البعض إلى استخدامه. وتتميز البانوهات الجبس بأنها متنوعة الأشكال، إذ يوجد منها التصميم السادة. والتصميم المزين بالزخارف المطلية البارزة، ويرجع التصميم على حسب ما تحبه وتختاره أنت. ومن مزايا هذا النوع أيضًا أنه سهل التنفيذ مقارنةً بالأنواع الأخرى مثل الفوم والفيوتك. ولكن ما يؤخذ على بانوهات الجبس أنها عادةً ما تتأثر بالرطوبة. الأمر الذي يعرضها التشقق، كما أنها بحاجة إلى فني ذو مهارة عالية؛ لأنها تحتاج إلى دقة لتثبيتها. 

بانوهات الخشب

من أنواع بانوهات الحوائط، هي البانوهات الخشبية التي يتم تصنيعها باستخدام خشب الزان. ويعد هذا النوع هو النوع الأكثر انتشارًا والأكثر تنفيذًا على الرغم من تكلفته المرتفعة. وذلك بسبب قوة ومتانته، وقدرته على مقاومة الاحتكاك والكسر، بالإضافة إلى عدم حاجته إلى الترميم. ومن أهم مزاياه أيضًا أنه لا يتأثر بالعوامل الخارجية مثل أشعة الشمس درجات الحرارة المرتفعة.

بانوهات خشب
بانوهات خشب مزخرف

بانوهات جي أر بي ( GRB)

هو نوع حديث من البانوهات يتم تصنيعه باستخدام الفيبر جلاس أو البوليستر مضافًا إليه بعض الخامات المصلبة والألياف. بهدف تجفيف العيدان وجعلها أكثر صلابة وقوة. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يكثر استخدامه في الوقت الحالي في مصر، قطر، الإمارات، والمملكة العربية السعودية.

اشكاب بانوهات

بانوهات جي أر سي ( GRC)

هو النوع الأغلى بين أنواع البانوهات جميعها؛ نظرًا لقدرته على مقاومة الماء والرطوبة. وهو مصنوع من الأسمنت المضاف إليه بعض الألياف. علاوة على بعض المواد السائلة الأديبوند، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يتم استخدامه في الوجهات الخارجية للقصور والفلل والمنازل.

اشكال بانوهات

بانوهات فيوتك وفوم

استكمالًا لأنواع بانوهات الحوائط يجب الإشارة إلى النوع الأخير منها وهو النوع المصنوع من الفوم أو الفيوتك. ويتميز هذا النوع بتعدد تصاميمه وأشكاله وايضا الشكل النهائي بعد التركيب افضل من الخشب، ولكن لا ينصح به في حال لم تستخدم تصميم مختلف بحاجة إليه. إذ يرى مصممو الديكور أن الاعتماد على خامة الخشب أفضل من الاعتماد عليه. لأن الفيوتك والفيوم بحاجة إلى قدر كبير من العناية بسبب تأثره الشديد بأي احتكاك. ومن الجدير بالذكر أن هذا التصميم يمكن تثبيته على الحائط بعد تشطيب الشقة، أو بعد عمل المعجون.

اشكال بانوهات

ما هي ابعاد وقياسات البانوهات؟!

  • تأكد من مقاس وارتفاع الحائط ومقاسات الاثاث في الفراغ ومخارج الكهرباء حتى لانصل لشكل نهائي عشوائي.
  • يفضل ان لاتزيد المسافه بينهم عن ١٥ سم.
  • تأكد من مقاس وارتفاع الحائط ومقاسات الاثاث في الفراغ ومخارج الكهرباء حتى لانصل لشكل نهائي عشوائي.
  • قاعدة : ارتفاع فاصل البانوهات من الأرض الي الربع الأول من 90 سم : 100 سم ، كما موضح بالصورة.
ابعاد وقياسات البانوهات

الأمور الواجب مراعاتها عند انتقاء شكل بانوهات الحوائط

عقب عقد العزم على تنفيذ بانوهات الحوائط بمنزلك من المهم أن تكون ملمًا ببعض النقاط التي يتعين عليك وضعها في اعتبارك عند تطبيق هذا الديكور. حتى يكون ناجحًا وخاليًا من أي عيوب ومن هذه الأمور التي يجب الإنتباه لها:

  • من المهم للغاية الالتفات إلى طول الحائط أو ارتفاع السقف؛ لأن على أساسه يتم تحديد شكل البانوهات. ففي حال كان السقف مرتفع فلا مانع من تصميم بانوهات كبيرة المساحة (طويلة، عريضة). على النقيض الحوائط القصيرة من المهم أن تستخدم البانوهات الصغيرة في الجزء السفلي، مع مراعاة ترك مساحة لا تتعدى 20 سم.
  • دهان البانوهات يجب تكون مماثلة لدهان الحائط؛ لأن ذلك يعطي مظهر بسيط رائع. كما يمكن جعله بلون مختلف، بهدف إبرازه وجعله أكثر جمالاً وجاذبية. كما يمكن طلاء بعض الرسومات المميزة أو النقوش في واحد منها؛ ليكون هذا التابلو مميزًا عن البقية الموجودة بالغرفة.
  • من مقترحات الدهانات التي يمكن استخدامها في القصور والفلل، هي طلاء أطراف البانوهات باستخدام اللون الذهبي. حيث يجعل البانوهات أكثر فخامة ورقي، ولتعزيز المظهر الجمالي لها يمكن استخدام ورق حائط بالشكل الذي تحب بداخلها. مع مراعاة جعل لون ورق الحائط مماثل للون الدهان مع اختلاف اللون إما أفتح أو أغمق. كي يكون هناك تباين في محيط الغرفة التي يوجد بها البانوهات.
  • تقسيمات بانوهات الحوائط ليست عشوائية، بينما تتم بشكل متقن ومدروس مع الأخذ في الاعتبار مواضع الإضاءة، وتوزيع قطع الأثاث.

العوامل المحددة تصميم بانوهات الحوائط

من المهم أن تعي أن تصميم أي ديكور أيًا كان لا يتم اعتباطًا، بل يتم بناءً على مجموعة من العوامل التي تحدد شكله ونوعه وطريقة تنفيذ. الأمر ذاته ينطبق على البانوهات، ومن العوامل التي تؤثر عليه:

  • من المهم أن يتعرف مهندس الديكور على نمط المنزل هل هو كلاسيكي أم مودرن أو ذو نمط بسيط هكذا.
  • لا يجب أن تقوم بتنفيذ البانوهات بالشكل الذي تريده مجرد كونه يروقك. ضع في اعتبارك نمط المكان ومن ثم قم باختيار طراز التصميم.
  • بناءً على الميزانية المتوفرة لديك سوف تحدد نوع البانوهات المستخدم. ففي حال الميزانية البسيطة بالطبع سيقع خيارك علي الجبس. وفي حال الميزانية الكبيرة سيكون خيارك هو بانوهات جي أر سي.
  • مساحة الغرفة تلعب دورًا هامًا في تحديد حجم البانوهات ولا عددها. لأن الغرف كبيرة المساحة بإمكانها استيعاب عدد أكبر من البانوهات. علاوة على إمكانية تنفيذ البانوهات كبيرة المساحة.
  • من النقاط التي يهتم بها مهندس الديكور عند تحديد مواقع البانوهات هي مواضع الشبابيك والأبواب، وكذلك عدد قطع الأثاث بالغرفة مواقعهم.
  • من الأمور التي يتم معاينتها بالغرفة أيضًا مواضع الأجهزة الكهربائية وطريقة توزيعها. ومن أمثلتها التكييف أو لمبات الإضاءة التي يجب أن تتوسط التابلوه أو البانوه؛ كي يكون مظهر ديكور الحائط أفضل.

مسك الختام…هنا نكون قد وضحنا لك ماهية بانوهات الحوائط وما يقصد بها. كما قمنا بذكر الأنواع المتوفرة منه وأيهم أفضل. علاوة على ذكر بعض العوامل التي على أساسها يتم تصميم البانوهات بالشكل المناسب لمنزلك ومساحته.

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *