أطلق على الاكسسوارات مصطلح آخر ألا وهو الكماليات، وذلك نظرًا لدورها في إتمام المظهر الجمالي للمنزل. ويجدر بالذكر توضيح أنها جزء أساسي في عالم الديكور. حيث تساهم في جعل المكان أكثر جمالًا من خلال إضافة بعض القطع الصغيرة والبسيطة. وللعلم تعد الاكسسوارات والتعامل معها وفن من فنون الديكور المهمة. مع الأخذ في الاعتبار أنها سلاح ذو حدين، قد يفسد سوء اختيارها جمال المكان. لذا يجب التقيد بقواعد معينة عن اختيار اكسسوارات الحوائط. وهذا ما نحن بصدد التحدث عنه في السطور التالية.

اكسسوارات الحوائط 

تساعد الاكسسوارات كثيرًا في إظهار جمال وأناقة المكان، كما أنها تعطي دلالة على اكتمال وحدات المكان ومكوناته، أما عن أنواع اكسسوارات الحوائط فهي كثيرة سوف نتعرف عليها فيما يلي، ومنها: 

1. الأرفف

 وهي عبارة عن ألواح من الخشب أو أي خامة أخرى تستخدم في تحميل الحائط. علاوة على استخدامها كوحدة تخزين، ويمكن بسهولة إبراز جمالها عن طريق تزيينها بكسوة مميزة مع بعض الانتيكات. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرفف يمكن شرائها أو يمكن تفصيلها خصيصًا على حسب مساحة الحائط.

ديكور ارفف حوائط مضيء
ديكور ارفف حوائط

2. اللوحات الفنية

من أهم أنواع الإكسسوارات التي يمكن إضافتها لأي مساحة. حيث تعطي حس جمالي فريد من نوعه ينم عن ذوق مالك المنزل. وقد تكون هذه اللوحات ذات رسومات كلاسيكية أو عصرية. اختار منها ما يناسب أثاث منزلك، مع مراعاة اختيار موضعها الصحيح؛ كي لا تفسد قيمتها.

بورتريه حائط
بورتريه حائط

4. الاكسسوارات اليدوية 

من الاكسسوارات الرائعة التي يمكن إضافتها إلى حائط منزلك الاكسسوارات اليدوية ومنها السجاد المصنع يدويًا. ذلك السجاد الذي ينم عن حياة البدو. ويتميز هذا السجاد بأنه محبب للنفس ومريح للعين. ناهيك عن كونه غير مكلف كالكثير من الاكسسوارات الأخرى.

اكسسوارات يدوية للحائط
اكسسوارات يدوية للحائط

5. مشغولات الصوف

 من اكسسوارات الحوائط غير المكلفة بعض المنسوجات ومشغولات الصوف. إذ تعطي المكان رونق خاص لا يضاهى. 

مشغولات صوف للحائط
مشغولات صوف للحائط

6. ساعات الحوائط 

يمكن أيضًا تزيين الحائط بالاعتماد على ساعات الحوائط المميزة بإطارها غير المألوف. ومن المهم أن تختار نمط الساعة بحيث يتلائم مع أثاث الغرفة، مع اختيار الحجم المناسب لحجم الجدار.

ديكور ساعة حائط

7. عناقيد الإضاءة

تعد الإضاءة خيار مثالي للعديد من الأشخاص الراغبين في إضافة بعض الحليات للحائط. إذ يمكن استخدام بعض اللمبات الملونة، بهدف إضافة المزيد من البهجة واللطافة للمكان. 

عناقيد الاضاءة

8. السلال

يعتقد مصممو الديكور أن من الاكسسوارات الجيدة لحائط الدرج هي السلال الخشبية التي يمكن تعليقها بسهولة. ومن الجدير بالذكر أنه تباع في الكثير من المتاجر بأكثر من تصميم يمكن اختيار ما يروق لك.

السلال الخشبية في ديكور الحائط

9. الاكسسوارات والمشغولات النحاسية

في حال كان لديك الأثاث باللون النحاسي أو ما يتوافق معه من ألوان. يفضل حينها استخدام المشغولات أو اللوحات نحاسية اللون باختلاف أحجامها. مع العلم أن هناك اللامع منها وهناك غير اللامع الذي يكون مطلي بالقصدير. كي يعطي أحساسًا بالفخامة والقدم.

مشغولات نحاسية في ديكور الحائط

10. الفضية 

على الجانب الآخر يمكن استخدام المشغولات الفضية في حال كانت تتوافق مع قطع الأثاث بالمنزل. ويا حبذا كانت هذه القطع مطعمة بالخرز، ولتعزيز جمال الغرفة يمكن إضافة النباتات المجففة. ومن أمثلة المشغولات الفضية الخلاخيل، الكردانات وغيرهم.

مشغولات فضية لديكور الحائط

11. الآيات القرآنية

 عند دخول البيوت العربية بمختلف التصاميم العصرية والكلاسيكية. سوف تلاحظ وبكل تأكيد وجود الآيات القرآنية على جدار ما بالمنزل والتي يتم كتابتها على مختلف الخامات.

آيات قرآنية للحائط

قواعد استخدام اكسسوارات الحوائط

من المهم أن تفهم أن تنفيذ أي فكرة ديكورية للحائط أو تثبيت بعض الاكسسوارات فوقه تتم بناءً على مجموعة قواعد أو أسس، وذلك بهدف على أفضل النتائج، ومنها: 

  • أولًا، يجب أن تدرك أن تثبيت اكسسوارات الحوائط من المهم أن يكون على مستوى معين بحيث لا يتخطى مستوى العين. لذا يرى مصممو الديكور أن الارتفاع الأمثل لتثبيت التابلوهات يكون على ارتفاع 160 سم تقريبًا. 
  • ثانيًا، من المهم وجود تناسق وتناسب بين حجم قطعة الاكسسوار المستخدمة والحوائط. بمعنى أنه لا يجب استخدام صورة عملاقة وكبيرة الحجم لتزيين حائط صغير. والعكس صحيح في حال الحوائط كبيرة المساحة ، حيث يجب استخدام قطعة تغطي نحو ثلثي عرضه.
  • ثالثًا، يجب استخدام قطع من الديكور مناسبة مع أثاث الغرفة. كما يجب عدم المبالغة في استخدام الاكسسوارات؛ كي لا ينتج عن كثرتها فوضى غير مرغوب بها.

أخطاء يجب تجنبها عند استخدام إكسسوارات الحوائط

من اللمسات الفنية الأخيرة التي يمكن أن تضيفها على أي غرفة هي اكسسوارات الحوائط، التي تظهر من خلالها ذوق مالك المنزل. ولكن كي تمنح غرفتك الأناقة والجمال المطلوب دون زحام أو إفراط. لا بد أن تتعرف على بعض الأخطاء التي يجب أن تتحاشاها أثناء تزيين حائط غرفتك ومنها: 

  • الحوائط البارزة أو الحوائط البارز، أو الحوائط المكسية بورق حائط منقوش لا يجب تزيينها. حيث يعتبر هذا النوع من الحوائط في حد ذاته تصميم جمالي ليس بحاجة إلى المزيد من التجميل أو التأنق. وفي حال قمت بتزيينها سوف تحصل على مظهر مزعج وصاخب.
  • في حال كنت تمتلك أرفف أو مكتبة على الحائط، يجي أن تعي أنها بحاجة إلى أسلوب خاص من التنسيق. بمعنى أنه لا يتم ترتيب جميع المجلدات والكتب الزائدة عن الحد. بل يتم تنسيقها بطريقة جذابة مع تعزيز أناقتها ببعض الإكسسوارات والتحف التي لا تفقدها جمالها.
  • في الغرف المزدحمة لا تبادري إلى إضافة أي اكسسوارات على الحائط. لأن ذلك سوف يجعل الغرفة أكثر فوضى. لذلك يجب في البداية التخلص من ازدحام الغرفة، من خلال تصفية قطع الأثاث الزائد، ومن ثم إضافة الاكسسوارات البسيطة.
  • من المهم أن تعلم أن فكرة تزيين الحائط لا تعتمد على إضافة المتوفر لديك. بل يتم إضافة ما يحتاجه الحائط سواء بورتريهات أو صور وخلافه.
  • عند استخدام الأطباق النحاسية كديكور للحوائط، لا يتعين عليك رصها بالكامل. فقط اختار ما يناسب الحيز المتوفر لديك؛ كي تكون النتيجة النهائية بسيطة ومنسجمة مع بعضها بشكل جيد. 

انتهينا من حديثنا عن اكسسوارات الحوائط، وأخيرًا إذا كنت مهملًا في إضافة التجديدات والاكسسوارات لمنزلك. فضلًا لا تكن هذا الشخص، لأن المنزل هو مملكتك الصغيرة التي يجب عليك دومًا الحفاظ على رونقه وجماله ببعض اللمسات الجمالية البسيطة التي تعكس شخصيتك سواء بإضافة التحف أو الزينة. أملًا في نشر الطاقة الإيجابية بالمنزل على الدوام. 

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *