مطابخ اكريليك

من الخطوات الحماسية والمهمة خلال تصميم المنزل هي تشطيب المطبخ. حيث ترغب ربة المنزل في أن يجمع في تصميم مطبخها بين الجاذبية والراحة. لتحقيق هذه المعادلة حتمًا ستبدأ في التفكير بخامات التشطيب الواجب استخدامها؛ كي يكون المطبخ ذو مظهر مميز وفريد. ولكي تتمكن أيضًا من اختيار الأفضل لها، وفي الآونة الأخيرة توفر العديد من المطابخ مثل مطابخ اكريليك، مطابخ خشمونيوم، مطابخ الوميتال، وغيرهم. لكننا سنخص حديث اليوم عن المطابخ الاكريليك وسوف نوضح ما لها وما عليها. 

ما هي مادة الأكريليك؟ 

هي عبارة عن شرائح شفافة اللون مصنوعة من مركب البولي ميثيل ميثاكريلات، باتت تستخدم بكثرة في صناعة المطابخ وتشكيلها. نظرًا لقدرتها الفائقة على التشكيل والانحناء بسهولة تامة. بالإضافة إلى قدرتها على تحمل الضغط الواقع عليها، كما أنها تتمكن من مقاومته. ومن الجدير بالذكر أن مادة الأكريليك من الخامات الشعبية؛ نتيجة لكونها من المواد المصاحبة للبيئة. إذ تخلو من المواد السامة، كما أنها تتميز بلمعانها الملفت الذي يمنح المطبخ مظهر مثالي. 

مميزات مطابخ اكريليك 

لم تصبح المطابخ الاكريليك الأكثر رواجًا وشعبية في وقتنا هذا من فراغ. ولكن كان ذلك نتيجة للمزايا الكثيرة التي يتمتع بها المطبخ الاكريليك، والتي جعلته افضل انواع المطابخ وايضا مُرضيًا للأذواق، ومن مميزاته:

مطابخ إيكريليك

المظهر الخارجي الجذاب

من أولى المزايا التي اشتهرت بها مطابخ اكريليك هي لمعان سطحها. الأمر الذي ساهم في تعزيز رونق المطبخ وجماله، ومن الجدير بالذكر أن المطبخ سوف يحتفظ بهذا اللمعان لفترة زمنية طويلة. علاوة على المظهر اللامع يتميز الاكريليك أيضًا بتعدد ألوانه، مما يترك لك حرية اختيار اللون الذي تفضل، مع إمكانية الجمع بين لونين. كما يمكن إضافة بعض النقوش على المطبخ باستخدام الليزر دون تضرر الاكريليك. 

مطابخ ايكريليك

المقاومة والمتانة

يكثر استخدام الأدوات الحادة في المطبخ. لذلك من المحتمل أن يصاب المطبخ ببعض الخدوش التي تفسد مظهر وتجعله باليًا. ولكن مع مطابخ اكريليك لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر. لأن تلك المادة تتميز بالمتانة التي تحميها من الأضرار أو الخدوش التي يمكن أن تتعرض لها. 

سهولة التنظيف

المطبخ الاكريليك يتميز بنعومة سطحه. مما يمنع تراكم الأوساخ أعلاه، وفي حال تعرض للاتساخ فإن تنظيفه في غاية السهولة فقط باستخدام قطعة قماش مع القليل من الماء دون الحاجة إلى مستحضرات تنظيف. 

انسيابية التصميم 

تتميز مطابخ الاكريليك بأنها لا تقتصر على تصميم أو شكل معين. إذ يمكن تشكيلها إلى أكثر من تصميم، الأمر الذي يجعله مناسبًا للتصاميم الكلاسيكية أو العصرية أو المطبخ الامريكي المفتوح على حسب الرغبة. 

مطبخ ايكريليك ملون

قابلة للمعالجة 

من أهم مميزات هذا النوع من المطابخ أنه قابل للمعالجة الأمر الذي يجعله مقاوم للحرارة، مقاوم للرطوبة، مضاد للحشرات والجراثيم، كما يصبح مقاوم للصدمات والتآكل والصدأ. 

عيوب مطابخ اكريليك 

في مقابل المميزات الكثيرة التي يقدمها مطبخ اكريليك لربات المنزل. إلا أنه مصحوب ببعض العيوب البسيطة التي يمكن لبعض ربات المنزل التغاضي بشأنها، ومن هذه العيوب:

سريع الاتساخ

من أشد العيوب المزعجة في المطبخ الأكريليك أنه سرعان ما يظهر عليه بصمات الأصابع والأوساخ. وعلى الرغم من من لمعانه وبريقه الأنيق إلا بقع الاتساخ التي توجد به تكون شديدة الوضوح. مما يجعل ربة المنزل تبذل جهد أكثر في تنظيف المطبخ بشكل دوري منظم. 

ظهور الحشرات 

الخبر المؤسف هنا أن تركيب المطبخ الاكريليك لا يتم بمفرده، بل يحتاج إلى قاعدة خشبية لتركيبه. بمعنى أن المطبخ من الداخل يتكون من الخشب، بينما تتكون الواجهة من الاكريليك. ففي حال الخشب من النوع الردئ سوف تكون العواقب وخيمة وهي انتشار الحشرات في جميع الخزائن. وقد يصبح الأمر كارثي إذا تم الاعتماد أيضًا على اكريليك غير معالج. 

التكلفة المرتفعة

من المشاكل المزعجة بالنسبة للبعض في المطبخ الاكريليك أنه يحتاج إلى ميزانية مرتفعة. لا سيما كان المطبخ كبير المساحة، إذ يصبح الأمر مرهق وأعلى تكلفة، وخصوصًا إذا تم الاعتماد على نوع من الأخشاب عالي الجودة لتفادي مشكلة الحشرات.

كم سعر مطابخ الاكريليك؟

عند عقد النية على امتلاك مطبخ جديد من أولى الأشياء التي ستفكر بها حتمًا هي الميزانية المتوفرة لديك. والتي على أساسها سوف تحدد خامة تصنيع المطبخ. وفي حال استقراركِ على مادة الاكريليك يجب أن نوضح أن سعر تلك الألواح مرتبط بشكل كبير بارتفاع سعر الدولار سواء كانت تلك الألواح محلية أم مستوردة. لذلك يصبح سعر متر مطابخ الاكريليك مرتفع كما ذكرنا في العيوب مسبقًا. إذ يصل سعر المتر الطولي من هذا المطبخ وليس المتر المربع حوالي 2500 جنيه مصري إلى 3000 جنيه مصري، مع احتمالية ارتفاع السعر قليلًا أو كثيرًا على حسبث المقابض والمفصلات المستخدمة. 

أنواع مطابخ الاكريليك 

قد يتوهم البعض أن الواح الاكريليك جميعها تتمتع بنفس المتانة والقوة. ولكن هذا غير صحيح مطلقًا، حيث يتوفر الكثير من الأنواع من المطابخ الاكريليك والتي تختلف في جودتها ومتانتها على حسب كلًا من المصنع وبلد المنشأ. ومن أفضل الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها؛ كي تتمتع بمطبخ قوي ومتين ومثالي ما يلي:

  • مطابخ اكريليك تركي، من المنتجات التي لا جدال على مدى جودتها وقوتها هي المنتجات التركية، وكذلك الحال في ألواح الاكريليك. حيث يعد الأفضلرمقارنةً بالمنتج المحلي من حيث اللمعان والمتانة والقوة. 
  • مطابخ اكريليك هندي، تحتل المرتبة الثانية من حيث الجودة والقوة، حيث تمتاز بقوة تحملها ومقاومتها الخدوش بشكل كبير، كما أنها تمتاز ببريق رائع يسرق الأنظار. 
  • مطابخ اكريليك مصرية، تلك المطابخ لا تقل جودة مطلقًا عما سبق ذكره من أنواع. ولكن الاعتماد عليها يتطلب منك الاهتمام بالتعرف على الشركة المنتجة، إذ يشترط أن تكون متبعة للمواصفات العالمية للاكريليك. 
أنواع مطابخ الاكريليك 
أنواع مطابخ الاكريليك

الوان مطابخ اكريليك 

فيما سبق ذكرنا أن المطبخ الاكريليك يمكن تحديد لونه بما يهوي المرء دون استثناء. نظرًا لتعدد ألوانه الخلابة، علاوة على إمكانية إضافة النقوش إليها، لكننا سوف نذكر تاليًا أمثلة بسيطة من ألوان المطابخ الأكريليك التي يمكن الاستعانة بها في منزلك ومنها:

الوان مطابخ اكريليك 

مطابخ اكريليك أبيض

من أكثر الألوان رواجًا في الآونة الأخيرة، نظرًا لما يتمتع به من أناقة ورقي، علاوة على كونه مناسب للكثير من المساحات والديكورات. ناهيك عن أنه اللون الأنسب للمطابخ صغيرة الحجم. حيث يساهم اللون الأبيض بلمعانها وإشراقه في منحك شعورًا بالاتساع على عكس الواقع. 

مطبخ اكريليك أبيض

مطابخ اكريليك سوداء 

تأتي المطابخ الاكريليك السوداء كخيار عصري ومودرن يتماشى بشكل كبير مع جميع زوايا المنزل. حيث يتميز اللون الأسود أنه يناسب جميع الديكورات مهما اختلفت ألوانها وتصاميمها حتى وإن كانت صارخة. ومن الجدير بالذكر أن اللون الأسود يمكن كسره بألوان أخرى أو بعض النقوش من أجل التخفيف من حدته. إذا رغب العميل في ذلك، مع إمكانية إضافة العميل بعض الإكسسوارات الذهبية التي تزيد من جمال المطبخ وفخامته. 

ختامًا.. انتهى مقال اليوم عن مطابخ اكريليك الذي أشرنا خلاله إلى أهم ما يميز تلك المطابخ وأبرز ما يعيبها، كما وضحنا خلال طياته القيمة السعرية للمتر منه، وأفضل أنواع الاكريليك المتوفر في الأسواق التي يمكن الاعتماد عليها دون قلق. 

مطبخ اكريليك أسود

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *