الحوائط الخشبية

عند الغوص في ديكور الحوائط نجد أن الحوائط الخشبية تأتي لتتربع بكل استحقاق فوق عرش الديكورات المستخدمة في تأسيس الحائط وتجميله. لذلك سوف نتطرق اليوم إلى كل ما يتعلق بتجليد الخشب، تلك الحيلة التي تجعل الديكور الداخلي لأي غرفة ملىء بالأناقة والدفء. نظرًا اقتباسه بعض لمسات من الطبيعة الساحرة، مما يجعلك أكثر شعورًا بالراحة والاسترخاء، ناهيك عن كون الخشب خامة غاية المرونة. حيث يمكن تحويرها إلى أكثر من شكل وتصميم مميز تبعًا لنوع الخشب ولونه.

تجليد الخشب

من المصطلحات التي يجهلها البعض في عالم الديكور أن تجليد الخشب هو ذاته الحوائط الخشبية. والتي تعد واحدة من أشهر عناصر الديكور، التي تستخدم عادةً لجعل المنزل أكثر راحة وعملية في نفس الوقت. ومن الجدير بالذكر أن إضافة القطع الخشبية بشكل عام في ديكور المنزل من الخيارات الموافقة. نظرًا لجاذبيته الكبيرة التي تمتزج بسهولة مع أي تصميم كان. ويقصد بهذا التصميم أنه يتم تثبيت بعض الألواح الخشبية بطول الجدار بأكمله، أو على جزء منه فحسب. ويجدر التوضيح أن هناك أنواع كثيرة من الخشب التي يمكن استخدامها في تصميم الحوائط الخشبية ومن بين هذه الأنواع:

  • ألواح وينسكوت، وهي عبارة عن ألواح يتم تصنيعها من الخشب بالإضافة إلى مواد صناعية أخرى. وعلى الأغلب تثبت في الجزء السفلي من الحائط.
  • ألواح الخشب، وهي ألواح مصنوعة من الخشب الصلب، ويتم تصميمها على شكل قوالب أو أنماط مربعة الشكل؛ لأن تمنح مظهر ثلاثي الأبعاد.
  • ألواح MDF، تصنع تلك الألواح من نشارة الخشب بعد تعرضها للضغط الجاف في درجة حرارة مرتفعة. وتتميز تلك الألواح أنها خيار مثالي، حيث تمنح الحائط متانة وأناقة لا توصف 
الحوائط الخشبية في الشقق
الحوائط الخشبية في الشقق
الحوائط الخشبية في الشقق
الحوائط الخشبية في الشقق

مميزات الحوائط الخشبية

يعد الخشب من أهم الخامات التي يعتمد عليها مصممو الديكور في تصميم المنازل باختلاف طراز المنزل كلاسيكيًا كان أم حديثًا. حيث يتم استخدامه في تصميم ديكور الأرضيات والأسقف والجدران كذلك في شتى أرجاء المنزل. والسر وراء أهمية الخشب البالغة في التصميم الداخلي، هو تعدد مزاياه والتي تتمثل في الآتي: 

المقاومة والمتانة

من أهم المميزات التي تُعرف بها الحوائط الخشبية، هي صلابتها ومتانتها التي تمكنها من البقاء حتى سنوات طويلة دون أن تتأثر أو تتلف. ولكن بشرط اختيار جدران جافة غير معرضة إلى الرطوبة، وفي حال الريبة بشأن احتمالية تعرض الأخشاب إلى الماء بأي طريقة. يفضل حينها الاعتماد على الأخشاب المعالجة ضد الرطوبة. وضد الحشرات ومنها على سبيل المثال خشب cnc والمعروف باسم خشب ارابيسك.

تغطية عيوب الحائط

في بعض الأحيان قد يصاب الحائط ببعض العيوب مثل الشقوق أو تلف الدهان أو ميل الحائط وغيرها من العيوب. التي يمكن أن تعالج ببساطة عن طريق تغطيتها باستخدام بعض الديكورات الخشبية مختلفة الأحجام. والتي تكون عادةً على شكل براويز، أو رفوف خشبية. ويجدر التوضيح هنا أن الديكورات الخشبية المستخدمة أيًا كان نوعها لا بد أن تكون أكبر من العيب الموجود بالجدار حتى يتم إخفائه بشكل جيد.

عزل الضجيج 

استكمالًا لمميزات ديكور الحائط الخشبي، يتعين ذكر أنه يساهم بشكل كبير في عزل الضوضاء الداخلية وكذلك الخارجية. لذلك يمكن تبطين جدران الغرفة الداخلية بالألواح الخشبية؛ كي تعمل كعازل للحرارة والصوت. ومن الجدير بالذكر أن درجة عزل الصوت تعتمد على سمك الخشب المستخدم ونوعه أيضًا.

الرائحة المنعشة

قد يميل البعض إلى استخدام هذا النوع من الديكورات؛ نتيجة لما تتميز به من رائحة منعشة ومميزة. وهي رائحة الأخشاب التي تمنح شعورًا بالهدوء والسكينة والدفء. علاوة على منح تلك الأخشاب الغرفة لمسة جمالية لا تضاهى.

إخفاء الكابلات الكهربائية 

عادةً يفكر مهندسو الديكور في حلول مثالية لإخفاء الكابلات الكهربائية؛ لأنها تنزع المظهر الجمالي للغرفة في حال لم يتم التعامل بشأنها بشكل سليم. لذلك يرجح البعض استخدام الجبس بورد، وفئة ترى أن الحوائط الخشبية أو تجاليد الحوائط. ويرجع القرار النهائي في ذلك إلى مالك المنزل.

عيوب الحوائط الخشبية

مميزات الحوائط الخشبية

لا يعني تعدد مزايا الحوائط الخشبية أنها تخلو تمامًا من العيوب، إذ نلاحظ أن هذا الديكور يتخلله بعض العيوب التي تتمثل فيما يلي من نقاط:

التعرض التعفن والرطوبة 

إذا كنت عازمًا على استخدام الحوائط الخشبية بمنزلك يجب أن تختار حائط جاف لا يعاني من الرطوبة ولا يتعرض للماء. لذلك لا يُنصح بتطبيق الجدار الخشبي بالمطابخ أو الحمام؛ لأن ذلك يعرضه للتلف والتعفن. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن السيطرة على الأخشاب المتضررة من الرطوبة عن طريق استبدالها أو دهنها. ومن الأفضل أن يتم الاعتماد من البداية على الأخشاب المعالجة ضد الرطوبة تحسبًا لأي وضع.

الانتفاخ والتشوه

قد ينتج عن تغير درجات الحرارة بين الحين والآخر أو عدم تركيب الحائط الخشبي ببراعة إلى تعرضه للانثناء أو الانتفاخ. لذلك يتعين عليك الاعتماد على فني تركيب ماهر؛ كي يثبت الجدار الخشبي باتقان ومهارة؛ تفاديًا حدوث مثل هذه المشكلة.

باهظ الثمن نوعًا ما 

من النقاط التي تجعل العميل يفكر مرارًا وتكرارًا قبل اعتماد هذا الديكور، هي التكلفة النهائية مقارنةً بالميزانية الموضوعة. حيث يبلغ المتر الواحد منه 900 إلى 1300 جنيه مصري يقيل الزيادة، وهو ثمن ليس بالقليل نهائيًا.

مميزات الحوائط الخشبية
مميزات الحوائط الخشبية
مميزات الحوائط الخشبية

أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية

هنا نكون انتهينا من سرد العيوب والمزايا المتعلقة بالتجاليد الخشبية، دعونا الآن نستعرض بعض الأفكار والتصميمات المميزة لهذا النوع من الديكورات ومنها:

  • التجاليد الهندسية، وفيه يتم تطبيق الألواح الخشبية بشكل هندسي مميز، وهنا يمكن ابتكار عدد مهول من التصاميم. ويُنصح باعتماد هذا الشكل في غرف النوم. حيث يساعد على الراحة والهدوء.
  • التجاعيد الخشبية العرضية، هنا يتم تثبيت الألواح الخشبية بشكل عرضي ليبدو تمامًا مثل الطوب الكبير. وينصح هنا باستخدام أخشاب الجوز فهي الأكثر ملائمة لهذا التصميم. ومن الجدير بالذكر أن التجاليد العرضية تجعل الغرفة أكثر اتساعًا. لذلك ينصح بها في الغرف الضيقة.
  • الجمع بين ورق الحائط والخشب، من المعروف أن ورق الحائط من واحد ديكورات الحوائط الناجحة والقائمة بذاتها. ولكن الجمع بين كل منهما بجعل الحائط أكثر حيوية وجمال.
  • تجاليد نص الحائط، يجدر التوضيح أن اللون الخشبي الداكن لا يعد تفضيلًا لدى فئة كبيرة من الناس. لذلك ينصح مصممو الديكور بتطبيقه فقط على جزء من الحائط. كي لا تفسد أناقته، مع إمكانية طلاؤه بلون أكثر دفء ونعومة.
  • تجاليد الخشب البيضاء، من أكثر الحوائط الرائجة حاليًا هي تلك المصنوعة من الأخشاب البيضاء اللون. إذ تساعد كثيرًا على جعل أكثر راحة واتساعًا.
  • التجاليد بألواح البلوط، من أرقى وأجمل أنواع الأخشاب التي يمكن الاعتماد عليها في الجدار الخشبي. إذ يوفر شعورًا بالطمأنينة والدفء، علاوة على مظهره الرائع.
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية
أفكار لتصميمات التجليدات الخشبية
أفكار لتصميمات الحوائط الخشبية

نصائح للحفاظ على الحوائط الخشبية

إذا كنت تقتني في منزلك جدارًا خشبيًا، إليك بعض النصائح الواجب الاستعانة بها. كي تحافظ عليه براق لامع لأطول فترة ممكنة، ومنها:

  • لا تدع الأتربة تتراكم على الجدار الخشبي، وقم بتنظيفه بشكل دوري باستخدام قطعة جافة من القماش. أو منفضة الريش، أو المكنسة الكهربائية؛ يبدو دومًا لامعًا ونظيف.
  • لا تجعل الديكور الخشبي بمنزلك معرضًا لأشعة الشمس دائمًا؛ لأن ذلك سوف يجعله رثًا بشكل سريع. علاوة على اختفاء النقوش الموجودة به في حال وجودها. لذلك يمكن ترتيب الستائر جيدًا؛ كي تمنع أشعة الشمس القوية.
  • في حال وجود بعض البقع على الخشب استخدم منظف الأخشاب بدلاً من استخدام الماء والصابون، حتى لا يتشقق الجدار.
  • يمكنك عمل فحص دوري لألواح الحائط؛ كي تستبدل الألواح التالفة منه.
نصائح للحفاظ على الحوائط الخشبية
نصائح للحفاظ على الحوائط الخشبية
نصائح للحفاظ على الحوائط الخشبية

ختامًا… انتهى مقالنا عن الحوائط الخشبية والذي تطرقنا فيه إلى مميزات وعيوب هذا النوع من ديكور الحوائط. فضلًا عن استعراض بعض التصاميم التي يمكن تنفيذها، وأخيرًا أشرنا إلى مجموعة من النصائح التي يتعين عليك اتباعها للحفاظ على رونق الجدار الخشبي أطول فترة ممكنة.

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *