تصميم مطبخ امريكي

غالبًا ما يصاب الأشخاص بالحيرة عند اختيار تصميم المطبخ الخاص بهم؛ رغبةً منهم على اختيار الأفضل. ولكن لكل نوع مطبخ ميزة تجعله متفردًا عن غيره كذلك الحال في مطبخ امريكي، الذي ينم اختيارك له عن ذوقك الراقي وعن رغبتك في امتلاك سكن فاخر وعصري يرقى بمستواك. ومن الجدير بالذكر أن المطبخ الأمريكي قد يكون الخيار الأمثل للكثير وبشكل خاص من يعانون من صغر مساحة المطبخ. مما يجعلهم بحاجة أحيانًا لفتح المطبخ على الصالة للحصول على بعض المساحة. 

نبذة عن المطبخ الأمريكي 

قد يتطرق إلى أذنك كثيرًا وصف المطبخ بأنه أمريكي دون الوعي بماهية هذا النوع من المطابخ، وما هو تصميمه. ويقصد به بأنه واحد من التصميمات الحديثة للمطبخ التي تتكون من جدار واحد أو أثنين. أما البقية تكون مدمجة مع إحدى غرف المنزل وعلى الأغلب تكون غرفة الاستقبال أو غرفة المعيشة أو غرفة الطعام. وقد يعتقد البعض أن هذا النوع من المطابخ قد يكون مقتصرًا فقط على المساحات الواسعة. ولكنه اعتقاد خاطئ، إذ أنه الأفضل بالنسبة للمساحات الواسعة. حيث يمنح الرائي شعورًا بالاتساع  على عكس المطابخ المغلقة التي يفضلها البعض. 

ومن الجدير بالذكر أن المطابخ الأمريكية تحتاج في تصميمها إلى أجود الخامات وأجملها. لتكون المحصلة لوحة فنية غاية الجمال لا تشوبها شائبة تجمع بين النمط العصري والكلاسيكي في وقتٍ واحد. والطبع مطبخ امريكي مثله مثل أية مطبخ له ما له من مميزات، وله ما عليه من عيوب تجعلك تفكر مليًا قبل الاعتماد عليها. 

تصميم مطبخ امريكي
تصميم مطبخ امريكي لون خشبي
مطبخ مفتوح علي الصالة

مميزات مطبخ امريكي 

عادة ما تكون المطابخ الأمريكية خيارًا للكثير من الأشخاص. نظرًا لما نعيشه اليوم من ازدحام سكاني ترتب عليه ضيق مساحة الوحدات السكنية وبالتالي ضيق الغرف الموجودة بها ومنها المطبخ. لذلك كان العلاج لهذه المشكلة هي الاعتماد على المطابخ الأمريكية التي تشتهر بمزاياها العديدة ومنها:

  • يتميز المطبخ الأمريكي بقوة الإضاءة وجودتها؛ نظرًا للنطاق الواسع المتوفر به، والذي يساعد على توزيع الإضاءة بشكل جيد. 
  • يمنح هذا المطبخ إيحاء بكبر مساحة المطبخ، ومن ثم الشعور بالراحة وحرية الحركة بداخله. 
  • يتسم المطبخ الأمريكي بالتهوية الممتازة، ويرجع الفضل في ذلك إلى المدى الواسع. 
  • يساهم في تعزيز الترابط الأسرى، حيث يمنح فرصة لأفراد الأسرة في التجمع في نفس الحيز وهو غرفة المعيشة والمطبخ. 
  • يساعد هذا النوع من المطابخ على سرعة وسلاسة الحركة من المطبخ إلى مائدة الطعام والعكس. 
  • خلق حيز أكبر يسمح لأفراد الأسرة التجمع بداخله، ومن ثم المشاركة في تحضير الطعام سويًا، مما يخلق روحًا من السعادة والمرح بالمنزل. 
  • تمتاز تصاميم المطابخ الأمريكية بأنها راقية وعصرية، كما أنها تتميز بتعدد ألوانها، والخامات المستخدمة بها. 
  • بالاعتماد على هذه النوعية من المطابخ قد لا تحتاج إلى خزانة عرض الأواني المعروفة باسم النيش. حيث يمكنك عرض تلك الأواني والقطع الخزفية ضمن ديكور المطبخ، الأمر الذي يمنحه لمسة جمالية ساحرة. 
مطبخ مفتوح علي الصالة
مطبخ مفتوح وسفرة طعام

عيوب المطبخ الامريكي 

في الفقرة السابقة قمنا بذكر الكثير من المميزات التي يتحلى بها المطبخ الأمريكي. ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لم يخلو تمامًا من العيوب. ولكن الخبر السار هنا أنها عيوب بسيطة ونسبية نوعًا، أي يمكن التغاضي عنها بسهولة بناءًا على الذوق الشخصي، ومن هذه العيوب التالي:

  • عدم الاستمتاع بالخصوصية بالقدر الكافي في مطبخك وبشكل خاص عند تواجد الضيوف في منزلك، ولكن يمكنك تلاشي الأمر بالإعداد مسبقًا لما تريدينه، أو بتخصيص غرفة لاستقبال الضيوف بخلاف غرفة المعيشة. 
  • من ثاني العيوب أن روائح المطبخ تنتشر بصورة أكبر مقارنةً بالمطابخ المغلقة، وحتى وإن تم استخدام المعطرات، ويمكن الحد من ذلك نوعًا ما باستخدام الشفاط وتهوية المنزل جيدًا. 
  • وجود أصوات عالية وصخب مزعج لمن يجلس بغرفة المعيشة أثناء تحضير الطعام. 
  • في حال قدوم زوار إلى المنزل بشكل مفاجئ من السهل أن يرى ما إذا كان المطبخ نضيف أم، وهل يوجد به مخلفات أم لا؟. لذلك من المهم للغاية على ربة المنزل أن تقوم بالتنظيف المستمر لتلاشي هذا العيب. 
تصميم مطبخ امريكي
تصميم مطبخ مفتوح صغير المساحة

أشكال مطبخ امريكي مفتوح

كما ذكرنا خلال السطور السابقة أن المطبخ الأمريكي المفتوح عادةً ما يكون مطلًا على أحد أجزاء المنزل. الأمر الذي بترتيب عليه شدة الاهتمام بتصميم المطبخ؛ لأنه سوف يصبح وجهة المنزل. ومن الجدير بالذكر أن المطبخ الأمريكي يتوفر منه العديد من الأنماط التي يمكنك الاختيار بينها دون الالتزام بنمط محدد ومنها:

  • الشكل الأول لهذا النوع من المطابخ يطلق عليه النمط الريفي وأهم ما يميزه هو وجود رف للأواني مفتوح أو عدة أرفف، ويعد هذا النمط هو النمط المفضل بالنسبة للبعض. حيث يشعرهم بالراحة والبساطة. 
  • الشكل الثاني للمطبخ الأمريكي، هو الدوران إذ يفضل الكثير من الأشخاص الاعتماد على الأسلوب المعاصر؛ نظرًا لما يقدمه من مظهر جمالي رائع ومثالي. 
  • الشكل الثالث، هو المطبخ المفتوح على غرفة المعيشة، ويميل الكثير الاعتماد على هذا الشكل، لأنه خيار عملي وأنيق كذلك. 
مطبخ امريكي ريفي
مطبخ امريكي مفتوح

اقرأ ايضا: اشكال مطابخ الوميتال مودرن.

نصائح يجب تطبيقها عند تصميم المطابخ الامريكية المتفوحة

يجب أن نتفق في البداية أن اختيار تصاميم المطابخ تتوقف في الأساس على الذوق الشخصي، والمتطلبات التي تختلف عادةً من شخص لآخر. حيث نلاحظ أن بعض بميل إلى المطابخ المغلقة؛ بحثًا عن الحرية. أما البعض الآخر قد يفضل المطبخ المفتوح؛ بحثًا عن الاتساع. ففي حال كنت تفضل المطبخ المفتوح إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها؛ للحصول على مطبخ مثالي ومنها:

  • يجب الاهتمام بتوفير منافذ التهوية بعدد كافي، بالإضافة إلى الاهتمام بتركيب جهاز طرد الأدخنة والروائح (الشفاط). 
  • من المهم أن تهتم بتوزيع الإضاءة بشكل جيد ومتوازن بين المطبخ وغرفة المعيشة أو الغرفة المفتوح عليها أيًا كان نوعها. 
  • يفضل أن تختار خامة خزائن المطبخ من النوع اللامع التي يسهل تنظيفها؛ لأنها تزيد المظهر العام جمالًا، كما أنها تزيد من اتساع المطبخ. 
  • ألوان المطبخ يجب اختيارها بعناية بحيث تتماشى مع باقي ديكور المنزل التي تطل عليه؛ كي لا يصبح مظهر المطبخ شاذ بالنسبة للبيئة المحيطة.
  • يجب على ربة ألا تهمل في نظافة المطبخ؛ لأنه بات جزء من غرفة الاستقبال أو غرفة المعيشة. لذلك يجب عليها التنظيف الدوري للمطبخ؛ حفاظًا على الشكل العام. 
  • يجب عليك الابتكار عند اختيار بار المطبخ، وذلك بهدف حسن استغلال المساحة، لذا ينصح أن يكون البار مستدير نوعًا ما؛ كي يمكن استغلاله كطاولة لتناول الطعام، ويمكنك استبدال هذا الفكرة ببار صغيرة وطاولة بسيطة غير عملاقة كي لا تؤثر على الحركة أو الإضاءة. 
  • من المهم الاعتماد على الخطوط الرأسية عند تصميم المطبخ الأمريكي؛ لأن تطبيق هذه الفكرة يخدع النظر بأن المطبخ ذو مساحة كبيرة على عكس مساحته الفعلية، لذلك ينصح بجعل خزائن المطبخ تمتد ما بين السقف والأرضية. 

في الختام ننصحك عزيزي القارئ بتنفيذ مطبخ امريكي بمنزلك في حال كنت تعاني من ضيق المساحة. لأنه يساعد كثيرًا في خلق مساحة كبيرة على عكس المساحة الحقيقة. علاوة أن يعزز من الترابط الأسرى؛ نتيجة للتواصل بين الأفراد الموجودة في المطبخ وغرفة المعيشة. وأخيرًا يضفي المطبخ الأمريكي لمسة جمالية ساحرة على المنزل. 

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *