مطابخ خشب مودرن

من أهم عناصر المنزل التي يخصص لها حيز، هو المطبخ مهما كانت مساحته أو طرازه. وأيًا كان نوعه مغلق كالمطابخ التقليدية، أم مفتوح كالمطابخ العصرية. وتنبع تلك الأهمية من قضاء وقت طويل في المطبخ من أجل إعداد الطعام أو تخزينه أو تخزين الأدوات الخاصة به وما إلى ذلك. مما يُحتم علينا حسن اختيار تصميم المطبخ؛ كي يتناسب مع أجواء المطبخ التي يغلب عليها الحرارة والأبخرة والرطوبة وبشكل خاص في الصيف، مما يؤدي إلى تلف أثاث المطبخ وتضرره. علاوة على تراكم الدهون المزعجة؛ ونتيجة لذيوع صيت المطابخ الخشبية مؤخرًا، ما رأيك بإلقاء نظرة على مطابخ خشب مودرن سريعًا؟ 

مميزات مطابخ خشب مودرن

مميزات مطابخ خشب مودرن

في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الخامات والمواد التي تستخدم في صناعة المطابخ. ولكن على الرغم من ذلك إلا أن المطابخ الخشبية لم تفقد رونقها وسحرها الخلاب. فمن المعتقدات الخاطئة للبعض في أذهان البعض أن المطبخ الخشبي ينحصر ضمن الطابع التقليدي فحسب وهذا اعتقاد خاطئ. إذ تم تطوير الخشب بشكل كبير ليتوافق مع الأنماط التصميمية الحديثة، أما عن مزاياه بخلاف تطويره:

  • يتمتع المطبخ الخشبي مظهر ورونق مميز، علاوة على ذلك يتسم الخشب بسهولة تصميمه إلى كم هائل من التصميمات والأشكال التي لا حصر لها. 
  • تضيف المطابخ الخشبية على المكان التي تتواجد به فخامة تتفرد به عن غيرها من المطابخ وبشكل خاص عند الاعتماد على الخشب الطبيعيَ
  • يوجد أنواع عديدة من الأخشاب متفاوتة من حيث الجودة والسعر، لذلك سوف تحصل بسهولة على المطبخ الذي يتماشى مع ميزانيتك أيًا كان حجمها. 
  • هناك أنواع من الخشب مثل خشب البلوط يسهل تصميمه بتصاميم جديدة بشكل أفقي أو عمودي؛ كي تبرز حبيباته الخطية الرائعة. 
  • يتسم الخشب بصلابته وقوته مقارنةً بغيره من الخامات؛ لأنه ليس مفرع ومجوف من الداخل. 
  • في حال سأمتي من لون المطبخ يمكنك بسهولة تجديد الطلاء الخاص به باستخدام لون يتوافق مع باقي أجزاء المطبخ. 
  • من السهل دمج الخشب مع مواد خام أخرى منها على سبيل المثال الرخام. 
  • المطابخ الخشبية سهلة الصيانة عند تعرضها الخدوش. 
  • مع التقدم التكنولوجي ومع ظهور مطابخ خشب مودرن تصبح المطابخ الخشبية أكثر مقاومة للرطوبة والحرارة؛ بسبب الاعتماد على دهانات تساعد على ذلك مثل مطابخ الأكريليك.  

عيوب مطابخ خشب مودرن 

مهما تعددت مميزات الشيء من الطبيعي أن تتخلله بعض العيوب التي يمكن تجاوزها والتغاضي عنها أم لا. والأمر ذاته ينطبق على مطابخ خشب مودرن، إذ يصيبها بعض العيوب والتي تتمثل في الآتي:

  • من أبرز مشاكل هذا المطبخ والتي لا تخفي على أحد أنه شديد التأثر بالماء والرطوبة، لذلك تكون شديد الحرص عند تنظيفه. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك حل هذه المشكلة من خلال تصميم المطبخ بجزء سفلي مرتفع بواسطة أرجل عن سطح الأرض. 
  • قد تكون تكلفة تنظيف المطبخ الخشبي مرتفعة نوعًا ما، لأن ستكون بحاجة إلى تنظيفه دومًا ولكن المياه تضر الأخشاب. لذلك سوف تحتاج إلى شراء منظفات الأخشاب. 
  • نتيجة تأثر المطبخ الخشبي بالرطوبة الخاصة بأبخرة الطبخ أو الرطوبة الناتجة عن تنظيفه، سوف تلاحظ دومًا نمو الفطريات والبكتيريا. بالإضافة إلى ظهور الحشرات المزعجة، لتكون المحصلة مطبخ غير صحي بالمرة. 
  • أحيانًا قد يتعرض بعض الرفوف للتشقق مما يفقد المطبخ رونقه، ولكن من المميز هنا أنه يسهل صيانته. 
  • بعض أنواع الأخشاب مرهقة الثمن للغاية. 
  • هناك بعض المطابخ الخشبية التي تتلطخ سريعًا ببصمات الأصابع، لذلك يجدر تنظيفها بصفة دورية. 

نصائح مهمة عند اختيار مطابخ خشب 2023

مطبخ خشب
نصائح مهمة عند اختيار مطابخ خشب ٢٠٢٢

عندما تكون عازمًا على تصميم مطبخ خشبي بمنزلك لا بد وأن تلتزم ببعض النصائح المهمة، والتي ستساعد في إبراز مطبخك بأفضل شكل ممكن ومنها: 

  • يجب أن يقع اختيارك على نوع جيد من الأخشاب، ذلك النوع الذي يتماشى مع ديكور المطبخ. كما يجب أن يكون متوافقًا مع ألوان دهانات الحوائط او السيراميك والأشكال الموجودة عليها. 
  • من النصائح المهمة أيضًا اختيار مطبخ خشب مودرن يجمع بين المتانة وعدم التأثر بالرطوبة، وبين الشكل المثالي الذي لا غبار عليه. 
  • من المهم اتباع طرق خاصة في تنظيف المطبخ الخشبي؛ كي يدوم المطبخ برونقه اللامع والجديد لفترة طويلة دون تعرضه للتهالك والتلف. 
  • من المهم تنسيق بعض الأماكن لترتيب الأجهزة الكهربائية في المطبخ الخشبي؛ لأن هذه الحيلة تعزز من مظهره، وتمنحه مظهر نهائي أنيق. 
  • يجب أن تضع في الحسبان عند تصميم المطبخ أن يكون هناك حيز فارغ؛ كي تتحرك خلاله بسهولة إلى جميع زوايا المطبخ. 

طريقة تنظيف المطبخ الخشبي بشكل آمن

طريقة تنظيف المطبخ الخشبي بشكل آمن

المطابخ الخشبية لا يمكن تنظيفها كباقي الأنواع من المطابخ باستخدام الماء والمنظفات؛ لأن ذلك يعرضها بشكل كبير إلى التلف والتهالك. لذلك يلزم تنظيفها طريقة خاصة ويكون ذلك من خلال استخدام قطعة من القماش مع القليل من الخل، ومن ثم تمريرها على البقع الناتجة من الاستخدام اليومي للمطبخ. بهذه الطريقة سوف تمنع نمو البكتيريا الضارة والجراثيم. أما عن التنظيف العميق للمطبخ سوف تحتاج حينها إلى استخدام المنظفات الخاصة بالخشب. كما يمكنك تحضير معجون تطهير من الماء وصودا الطعام مع تركه لعدة دقائق داخل الخزائن، ثم قم بمسح الخزانة بقطعة من القماش الجاف. 

كم سعر متر المطابخ الخشب المودرن؟ 

سواء كنت متفقًا أم مختلفاً فالمطابخ الخشب المودرن هي الأفضل إلى حدٍ كبير. والمقصود بحديثنا هذا تلك الأنواع المعالجة خارجيًا وداخليًا بمواد عالية الجودة مثل لامي جلوس، البولي لاك، اليوفي لاك، وكرونوسبان. ومعنى ذلك أنه ليس جميع المطابخ الخشبية جيدة لما مررنا به من تجارب سيئة بسبب إستخدام أخشاب غير المعالجة والتي نتج عنه ارتفاع حرارة المطبخ بشكل مبالغ فيه، وتهالك الطلاء، وتشقق الخزائن، وانتشار الحشرات والفطريات التي تقوم بدورها في تلف وتدمير الأطعمة المخزنة مثل الطحين والحبوب. 

ومن الجدير بالذكر أن أسعار مطابخ خشب مودرن تختلف تبعًا للمساحة المطبخ التي كلما زادت كلما زادت التكلفة. كما تتوقف على نوعية وجودة الخامات المستخدمة، بالإضافة إلى الكماليات والأكسسوارات التي تؤثر على التكلفة الكلية للمطبخ. والتي لا يجب أن نعيرها اهتمامًا هي الأخرى؛ كي لا تتلف سريعًا. ومما سبق يمكننا القول أن المتر الواحد من مطابخ خشب مودرن تصل تكلفته 1500 جنيه إلى 1800 جنيه مصري شامل الدهانات والمقابض والمفصلات مع احتمالية وجود بعض الفروق الطفيفة من مكان لآخر ومن شركة لأخرى. 

أشكال مطابخ خشب 2023

أشكال مطابخ خشب
أشكال مطابخ خشب

يوجد العديد من التصميمات المتوفرة في الأسواق بشأن المطابخ الخشبية المفعمة بالكثير من المزايا والتي يمكن الاختيار بينها ومنها:

  • مطبخ عصري يجمع في تكوينه بين الزجاج والخشب، إذ يعزز الزجاج المظهر الجمالي للمطبخ. 
  • يمكن اختيار مطبخ خشبي متناسق مع بعض الألواح الرخامية. 
  • يمكن إضافة طاولة خشبية في منتصف المطبخ مع الكراسي؛ كي تجلس عليها ربة المنزل أثناء إعداد الطعام. 
  • يمكن اختيار طلاء المطبخ باللون الذي يناسبك، إذ يفضل طلائه بالألوان الفاتحة في حال كان المطبخ محدود المساحة. 

هنا نهاية مقالنا الذي تحدثنا خلاله عن مطابخ خشب مودرن وما يخصها من مزايا وعيوب. كما أشرنا إلى طريقة التنظيف الصحيحة لهذا النوع من المطابخ. وأخيرًا يجب أن تضع تكلفة تصميم المطبخ آخر اهتماماتك ولتكون الأولى هي البحث عن الخامات الجيدة. 

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *